يعد اليانسون من الاعشاب المفيدة على الصحة وهو يستخدم لعلاج لكثير من المشاكل الصحية  لكن تتخوف بعض الأمهات من 

إعطاء أطفالهن اليانسون خوفا من ان يسبب لهم أي مشاكل صحية وخصوصا الأطفال الرضع. لا تقلقي سيدتي فالقليل من اليانسون 

لن يؤثر سلبا على صحة طفلك بل على العكس تماما ويعالج النفخا عند الرضاع ويهدئ الرضيع.

ماهو اليانسون

واليانسون او الأنيسون هو نبات معروف من الفصيلة الخيمية ويعرف بعدة أسماء مثل ينكون وا تقدة وا كمون حلو وفي المغرب 
يسمونه باسم  الحبة الحلوة.



هو أحد الاعشاب المعمرة التي يتم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب. وتعود أصول نبتة اليانسون الى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط. ولطالما اشتهر في منطقة النيل والسورين ولدى المصريين القدامى.

ويزرع اليانسون في شرقِ بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط وغرباآسيا والشرق الأوسط والمكسيك ومصر وإسبانيا أما بالنسبة لموطنه الأصلي فهو غير معروف ولكن الواضح أن أصله من الشرق الأدنى ويتم إنتاج اليانسون المستخدم عادة عن طريقِ تجفيفِ ثمارِه.

استخدامات اليانسون:
1- اليانسون يعتبر مشروناياساعد على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم فيساعد من يعانون من الأرق في الليل على الحصول على ليلة هادئة ونوم مريح .

2- يخفف من المغص سواء للصغار أو للكبار .

3- طارد للبلغم ، ويعالج سيلان الأنف والسعال ويخفف من أمراض الحلق و الصدر و نزلات البرد و إلتهابات الشعب الهوائية و الربو  و تساعد غرغرة الفم باليانسون مضافا معه الشاي في علاج التهاب الحلق و البلعوم  كما و يعمل على تخفيف المخاط الموجود في الرئتين .
4- يخفف الصداع .

5- يدر الحليب للمرضعة ، فعد تناول الأم مشروب اليانسون ثلاث مرات يوميا يساعد ذلك على در الحليب عندها .

6- طارد للغازات للصغار و للكبار، ويخفف من انتفاخ البطن والإضطرابات المعوية و يعالج الإسهال والقيء  ويحسن الشهية

7- عند تسخينه يساعد في إدرار البول .

8- يساعد على تخفيف الآلام الدورة الشهرية عند النساء وتنظيمها .

9- يقضي على البكتيريا و الفطريات و الفيروسات

10- قاتل للحشرات الصغيرة كالقمل ، كما ويستعمل في علاج الجرب

11- . يحارب رائحة الفم الكريهة و يقضي على التهابات الفم .

الفوائد الهامة لليانسون:
يمنح شرب اليانسون العديد من الفوائد الصحية وتشمل فوائده المثبتة علميا ما يأتي:

· يفيد شرب اليانسون في علاج الإمساك حيث إنه يعتبر ملييا طبيعيا للأمعاء ومعالجا للغثيان، كما أنه مستخدم في طرد الغازات وتخفيف ألم تقلصات الجهاز الهضمي وتخفيف حالات المشاكل الهضمية وسوء الهضم.

· يستعمل اليانسون بهدف إدرار حليب الأم المرضع وتخفيف المشاكل الهضمية عند الرضيع ولكن لا زالت البحوث التي تدعم دوره في زيادة إدرار الحليب غير كافية لإثبات هذا التأثير.

· يعتبر اليانسون مرخيا للعضلات ومضادا للتشنجات.

· يعتبر اليانسون فاتحا للشهية  ويحتوي اليانسون على مضادات أكسدة قوية تقاوم الجذور الحرة.

· يساهم اليانسون في طردِ البلغم  ويساعد في تخفيفِ أعراض الكحة حيث قامت إحدى التجارب العلمية بدراسة تأثير خلطة أعشاب تتكون من مستخلص ورق اللبلاب الجاف ومغلي اليانسون والزعتر كما تقترح بعض البحوث الأولية أن تناولَ كوب من شاي خلطة اليانسون والبابونج  والزعفران والشمر  والكراوية  وعرق السوس والهيل والحبة السوداء يخفف الكحة وعدم الراحة في النوم في الأشخاص المصابين بالربوِ التّحسسي.

· يساهم شرب اليانسون في علاج قرحة المعدة عن طريق خفض الضرر الذي يصيب الغشاء المخاطي بسبب المواد المحفزة للقرحة.

· يعمل اليانسون كمضاد بكتيري وفطري حيث وجد أن كل من مستخلصات اليانسون وزيته له فاعليّه في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريّات.

· يساهم اليانسون في مقاومة مرض السكري  حيث وجدت دراسة أن تناول 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميا لمدة شهراين  قد نتج عنه انخفاض في مستوى سكر الدم بمعدل 36%  بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية
 وخفض الكولسترول وخفض أكسدة بروتينات الدم والليبيدات (الدهون).

· يساهم اليانسون في تخفيف آلام الدّورة الشهرية  حيث وجدت دراسة أن تناول منتج يحتوي على اليانسون والزعفران وبذور الكرفس يقلل من مدة وشدة آلام الدورة الشهرية.

· وجدت بعض الدّراسات العلمية قدرة للأنيثول (المكون الرئيسي لزيت اليانسون الأساسي) على قتلِ الخلايا السرطذ وتصغير حذجم الأورام  كما تشير بعض الأبحاث الأولية إلى دور لليانسون في تحفيز نزول الدورة الشهر

التعليقات

أحدث أقدم